This Blog is also available as an RSS Feed

General

الفنان حمسي بوبكر يعرض مشاهد لبجاية ببروكسال

نظم الفنان التشكيلي البلجيكي-الجزائري السيد حمسي بوبكر المقيم ببلجيكا منذ ثلاثين سنة معرضا ببروكسال حول محور "مشاهد و رموز الحياة اليومية بمنطقة القبائل" (بجاية.

و شمل المعرض الذي تم تنظيمه في "دار لا فرانسيتي" لبروكسال حوالي 60 رسما على الورق و القماش و رموز زرابي و فخار مرسومة على ورق خاص و كذا لوحات ثلاثية خشبية مرسومة الى جانب صحون مصنوعة من الخزف.

و قدم الفنان في عرضه الذي يحمل عنوان "حمسي و الفن و الحياة" فسيفساء من مشاهد الحياة اليومية و رموز و حلي و ازياء تقليدية اخرى لمنطقته الأصلية في تشكيلة تتميز بالوان باهية و حارة.

كما قدم رسوما بسيطة و اشكالا تقليدية : كمشاهد لقرى منطقة القبائل و السوق الكبير و كذا رسوما للعروس و مشاهد عرس زواج الى جانب الحمام "كنقطة امل."

و قام السيد حمسي كذلك بعرض لافتات لرموز الزرابي و الفخار المرسومة بالأبيض و الأسود لمختلف مناطق البلاد.

و قد تنقل الفنان التشكيلي و الموسيقي و المغني الى بلجيكا في سنوات السبعينات اين قام باقتباس و تسجيل قصص قبائلية باللغة الفرنسية (لطاوس عمروش و معمري.)

و في سنة 1990 تخصص اكثر في فن الرسم بانجاز تشكيلته بعنوان "ايدي الأمل" في اطار عملية دولية من اجل السلام. اما في سنة 1999 زين محطة الميترو البروكسالية "لومونيي" بلوحة منقوشة برموز امازيغية يبلغ طولها 5 امتار.

و سينظم السيد حمسي معرضه في المركز الثقافي الجزائري بباريس من 17 مارس الى غاية 5 افريل المقبل كما سينظم معرضا آخرا في محطة الميترو "لومونيي" في شهر جوان المقبل حيث يامل تجديد هذه التجربة مع ميترو الجزائر.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.