This Blog is also available as an RSS Feed

General

الطبخ الجزائري و قواعد الأكل على الطاولة

هناك شئ من المؤكد أن تلاحظوه خلال زيارتكم للجزائر وهو كرم الشعب الجزائري و تشجيعه للعائلات والأصدقائ لمشاركة الطعام. حتى الزائر غير المتوقع يرحب به و يقدم إليه قهوة على الأقل.

بالرغم من أن هناك درجات متفاوتة من البنيات و القواعد، فإن كل الواجبات (عادة ثلاثة في اليوم) هي بمثابة شؤون اجتماعية و ترفيهية. عندما يخص الأمر الطعام٬ فباعتباركم ضيوفا في بلاد أجنبية، يستحسن أن تحترموا العادات المحلية مهما كانت.

عند الجلوس أمام الطاولة التقليدية القصيرة ( المسماة طبلة أو ميدا )٬ فإن تناول الطعام يتم بطريقة تقليدية أي باستعمال الإبهام والسبابة و الإصبع الوسط من اليد اليمنى (فاليد اليسرى٬ كما قد تخمنون٬ لا تعتبر نظيفة). إذا استعملتم أربعة أو خمسة أصابع للأكل٬ فإنكم تتخطون بذلك حدود الذوق الرفيع إذ يعتبر هذا إشارة للإصراف في الأكل ولذلك يجب تفاديه. إن جو الطعام في وسط عائلة من الطبقة الوسطى قد يكون أكثر أناقة ׃ يقدم خادم أو فرد شاب من العائلة وعاءا من الماء المعطر للضيوف عند الطاولة حتى يتسنى لهم غسل أيديهم قبل تناول الطعام. لا ترفضوا هذا العرض حتى لا تكونوا غليظين.

وبغض الكلام عن الأكل ׃ كلوا فقط ما يقدم إليكم، استعملوا منديلا وليس كم ملابسكم و لا تتجشؤوا أو تلتهموا أو تقوموا بأي تصرف غير لائق ربما تعلمتموه في المدرسة ولازلتم لسوء الحظ تستعملوه في المجمع.

تتوفر عاصمة البلاد، الجزائر، مثلها مثل معظم المدن الساحلية، على أنواع متعددة من المطاعم بالأخص الفرنسية، الإيطالية ومأكولات الشرق الأوسط. أما جنوب الجزائر، فهو مسخر أقل للسياج. تبتدء الوجبات عادة بشربة أو سلطة، تتبع بلحم مشوي (عادة الخروف أو البقر) أو السمك كطابق رئيسي، ثم تختتم الوجبة بفواكه طرية. في أغلب المدن، توفر السوق المحلية وجبات للأخذ إلى البيت مثل الكباب في الخبز الفرنسي لمن هم على عجلة، أما غذاء المدارس، فهي تقلـــيدية. يحل مــحل الهمــبورغر و البطاطس المقلية وجبات محلية مفضلة مثل الكسكس، الفواكه اليابسة ومشروبات الفواكه الحلوة.

بالرغم من أنكم زوار وتحظون في العموم بالمرونة والتسامح فيما يخص الفجوة الثقافية في الجزائر، فإنه لا تقبل أعذار لعدم احترام قواعد الأكل عند الطاولة.

إلى جانب أنكم تمثلون بلدكم، تذكروا أن كيفية تصرفكم يعكس من أنتم. لذلك، استعملوا المنطق واتركوا انطباعا جيدا عنكم.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.