This Blog is also available as an RSS Feed

General

نمو الطاقة الجزائرية

وفقا للتقارير الواردة أخيرا، فإن الجزائر تتوفر على أكثر من 12 برميل من احتياطات النفط المؤكدة. ولقد أدت الاستكشافات التي تم القيام بها خلال بضع سنوات الماضية، إلى المزيد من حقول النفط ويتوقع أن يرتفع احتياطي النفط في السنوات المقبلة. سوف يؤدي هذا إلى نمو اقتصاد البلاد إذ أن انخفاض الاستهلاك المحلي سوف يعوض بالغاز الطبيعي.

سوف يؤدي ذلك أيضا إلى ارتفاع في صادرات النفط الخام من الجزائر. في سنة 2005، صدرت الجزائر 68 مليون برميل نفط خام بما في ذلك جميع السوائل. يذهب ما يقاريب % 90 من صادرات النفط الخام إلى أوروبا الغربية. منذ اكتشاف النفط في الجزائر، أصبحت الصادرات عامل تحفيز هام، خصوصا مع إيطاليا واسبانيا اللتان تسعيان إلى توسيع استهلاك الغاز الطبيعي. ولقد كانت مشاريع تصدير الغاز الطبيعي الجزائري عبر الأنابيب أو السفن قبل البحث. أما اليوم، فإن إيطاليا هي المستورد الرئسي للغاز الطبيعي الجزائري، تليها ألمانيا وفرنسا.

بالرغم من أن الجزائر أنتجت النفط سنة 1956، فإن المجلس الوطني للطاقة يعتقد أنه لازال هناك موارد غير مستقلة بعد من الهيدروكوبون. لقد فتحت الجزائر قطاع النفط للمستثمرين الأجانب بشراكة مع سوناطراك وهي شركة حكومية جزائرية للنفط والغاز. تحتكر سوناطراك مند 10 سنوات ، عبر فروعها، إنتاج النفط وتكريره ونقله في الجزائر. مع ذلك فإن حصة المستثمرين الأجانب في البلاد ارتفع بصورة ملحوظة وسيطرت الشركات الأجنبية على % 45 من انتاج النفط الخام في الجزائر.

يعتبر حسي مسعود، في وسط البلاد، أكبر حقول النفط في الجزائر مع أقل من % 60 من احتياطات البلاد للنفط. تأمل سوناطراك مضاعفة الإنتاج في هذا الحقل إلى ما بين 700000 و 750000 برميل في اليوم في غضون 5 سنوات. منذ سنتين، اكتشفت الشركة حقلا جديدا قرب زهور د البغل، شرق حسي مسعود، مع احتياطات من النفط تقدر ب 360 مليون برميل.

لقد قدم بوتفليقة مشروعا هاما لإصلاح قانون المحروقات سوناطراك والإتاحة للأجانب العمل بشكل مستقل. تأمل الجزائر زيادة إنتاجها من النفط الخام بقدر كبير خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك عن طريق جلب المزيد من المستثمرين الأجانب. و تأمل الحكومة في أن تضاعف عدد الشركات العاملة في الجزائر. ولقد تم اقتراح إعادة هيكلة صناعة النفط الجزائري مع هيئات تنظيمية مستقلة عن وزارة الطاقة والمعادن.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.