This Blog is also available as an RSS Feed

General

ذهب الجزائر الأحمر

على الرغم من استعمال الإنسان له لمئات السنين، فإن العلماء قرروا أنه حان الوقت لتصنيف المرجان الحمر المتواجد بالبحر الأبيض المتوسط حيث كان هناك نقاش حول إذا ما كان نباتا أو معدنا. فلونه الزاهي أدّى إلى استعماله لغايات متنوعة بما فيها التزيين، الفن، الطب والمال.

ينحصر استعماله اليوم على المجوهرات ويعتبر ثمينا جدا لدرجة أنه سمي "بالذهب الأحمر"بحلول القرن الثامن عشر، أدرك العلماء أن المرجان هو في حقيقة الأمر بقايا هيكل عظمي لكائن حي. في البداية، اعتقد العديدون أن المرجان هو نوع من النباتات- أو نوع من الأشجار التي تنمو تحت الماء- وبأن الكائنات الصغيرة الزاهية اللون المعروفة بالبولب التي تصنع المرجان هي مجرد ورود. تعيش هذه الكائنات في جماعات وتفرز الترسبات الكلسية المعروفة بالمرجان في محاولة لحماية نفسها.

يمكن أن يصل طول أغصان المرجان إلى 10 – 12 بوصة وهي عادة ذات لون واحد ولكن بدرجات مختلفة. يمكن للمرجان الأحمر أن يتشكل على أيّة أرضية صلبة على عمق 800 قدم (250 متر) شريطة أن تكون الظروف ملائمة. يجب أن تكون مياه البحر هادئة، غير ملونة، دافئة وذات نسبة مناسبة من الملوحة. تتوفر هذه الشروط في مياه البحر هادئة، غير ملوثة، دافئة وذات نسبة مناسبة من الملوحة. تتوفر هذه الشروط في مياه البحر الأبيض المتوسط فقط حيث أن بلدانا مثل الجزائر يمكنها أن تستفيد بشكل كبير من جني هذا المحصول الجميل.

يتواجد المرجان أيضا في بلدان أخرى مثل ألبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا، المغرب، إسبانيا، تونس ويوغوسلافيا، ينمو المرجان الأحمر أيضا واستثنائيا بالأطلسي بالمغرب والرأس الأخضر.

لطالما قدّر الإنسان المرجان لجماله الأخاذ ونذرته وبالخص المرجان الأحمر. فقد استعمل من طرف الملوك والفراعنة للزينة واعتبر كإرث عائلي ثمين وأيضا كمصدر لعلاج كل الأمراض. إن القيمة الاستثنائية لهذا المنتوج البحري ذو اللون الزاهي دفعت البعض لاستغلال هذه الترسبات المرجانية إلى درجة تدمير الكائنات التي تصنعها.

اصبح التلوث أيضا مصدرا للقلق. إذا استطاع سكان الجزائر والمناطق الأخرى التي ينمو بها المرجان الأحمر الثمين إيجاد طرق لحماية هذه الكائنات الحساسة وذلك بتشجيع تكاثر الجماعات المرجانية سيسمح ذلك بحصاد دائم ومستمر للذهب الأحمر.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.