This Blog is also available as an RSS Feed

General

موقع تمغاد بالجزائر

ما هي نقطة الإشتراك بين مدينة بنيت في القرن الثاني للميلاد، بين مغامرين أثريين وبين مخططي المدن ׃ مدينة تمغاد القديمة. فهذه المدينة العريقة بنيت من طرف الرومان مستعملين شبكة تخطيط ( تقف الشوارع على الزاوية اليمنى لبعضها) وهو ما يستعمل الآن في معظم أكبر المدن في العالم. كما يتفاخر الموقع بأحسن الأمثلة المحفوظة من الهندسة الرومانية التي بناها الإمبراطور تراجان.

تأسست مدينة تمغاد حوالي100م ( سماها الرومان تاموغاس (Thamugas و ذلك لصالح أعضاء من الجيش الروماني الذين قاموا بواجبهم بامتياز وبذلك منحت لهم الأرض مقابل سنوات الخدمة. كانت تمتلك المدينة كل وسائل راحة ذلك الوقت. لا زالت المكتبة وكذا مباني للحمامات في وضعية ممتازة. عند المشي في الموقع اليوم، لازال بالإمكان أن نرى شبكة التخطيط لستة طرق متقاطعة.

لقد دمرت المدينة في القرن السابع من طرف البرابرة ودفنت مع الوقت تحت رمال الصحراء ولهذا فإن بعض الانقاد لازالت محتفظة بوضعية جيدة. عند زيارتكم لتمغاد، يمكنكم رؤية مباني الحمامات والمكتبة كما لازال قوس نصر تراجان ( Trajan ) يحمل المدخل للزائر المغامر. أما المسرح فحالته جيدة حتى أنه لازالت بعض المسرحيات تعرض فيه.

كما هو الشأن لكل رحلة مغامرة عبر مناطق الأطلال المحفوظة، عليكم التصرف بعناية وحذر. تذكروا أن هذه المنطقة هي جزء من الصحراء، لذا فإن الأشياء قد تتغير بسرعة. لذلك، فإنه من الأحسن أن تأخذوا معكم مرشدا وبالطبع اجلبوا معكم الكثير من الماء عند القيام برحلتكم لهذا الماضي الذي يجعل كل مخطط مدينة فخورا بمهنته.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.