This Blog is also available as an RSS Feed

General

الجزائر : فن المغرب الغابر

مدفونة في أعماق الجدران المحصنة لمراكش، الدار البيضاء ومدن أخرى، تجد فن الجزائر يعود إلى العهود القديمة، الفن في المغرب هو مزيج فريد من الرموز والإشارات تجدها في المصنوعات الخزفية والمنسوجات، رسوم وأشغال خشبية وجلدية وحلي، تمائم و وشم.

تضم شمال إفريقيا، أو المغرب العربي، المغرب، الجزائر، تونس و ليبيا، الفن في المغرب يتميز بجودة صوفية تبرز في الإشارات والرموز التي يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الإسلام مع المواضيع البربرية والتراث الإسلامي الفني عند الغزو العربي في القرن السابع. فنساء الجزائر في قبايل يرسمن بأصابعهن على الفخار وحيطان منازلهن الكثير من أشكالهن و رساماتهن تشبه الفخار في العصر الحجري الحديث الموجود في المنطقة.

واعتقادا أنها تحمل خصائص شفائية وسحر يحميهن ضد سوء الحظ وشر العين فالسياح يستمتعون باكتشاف نماذج هذا الفن الرائع في كل يوم من خلال المصنوعات اليدوية أو من خلال زيارة أي من المتاحف المخصصة للزوار.

فسواء نقوشها البدائية في العصر الحجري وصورها فهي تشكل مخزون كبير من الفن والنمط القديم يلجأ إليه الفنان المعاصر في شمال إفريقيا ليأخذوا منه بعض الأسرار لمواصلة عملهم.

فالسائح إلى الجزائر يستفيد من رؤية هذا الفن المعروض بشكل أو بآخر.

فن العمارة الإسلامية ازدهر في المغرب، حيث أقرب الأمثلة تتجلى في فاس، القيروان، مكناس والجزائر العاصمة. ما عدا المغرب وإلى حد كبير تونس والجزائر وبحلول منتصف القرن السادس عشر، مراكز الفن الإسلامي كانت متمركزة في الدول غير العربية. في القرن العشرين، الصانع التقليدي المغربي المعروف بالمعلم، استمر في الحفاظ على الحرف التراثية المتميزة بأساليب صباغة قديمة تبرز تأثيرا أندلسيا.

للمزيد من المعلومات قم بالاستعانة بزيارة أحد مواقع الانترنيت التي تعرض لائحة من المتاحف.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.