This Blog is also available as an RSS Feed

General

الحظيرة الوطنية الجزائرية بالأهقار متحف طبيعي وإرث حضاري

تكتسي أهمية بالغة ذات أبعاد متعددة لما تزخر به من الكثير من الشواهد الطبيعية الحية التي لازالت تعبر على مدى آلاف السنين عن أسرار الوجود الانساني والحيواني والنباتي بهذه المنطقة من الجنوب الكبير حيث يعود البعض منها إلى ما قبل 12 ألف سنة .

الحظيرة الوطنية بالأهقار بتمنراست تصنف كأكبر المتاحف المفتوحة على الطبيعة في العالم والممتد على مساحة تقدر بنحو 500 ألف كلم مربع تصل إلى منطقة التيدكلت إلى قطب سياحي ذي أهمية وطنية ودولية بالنظر إلى ما يحتويه من كنوز وشواهد تحمل الكثير من خصوصيات منطقة الأهقار التي تتميز بتنوع تضاريسها ومناخها الذى يتميز بالاعتدال في الأهقار بينما يكون جافا وشبه حار بمنطقة التيدكلت الصحراوية. ومن الخصائص الطبيعية الفريدة من نوعها للحظيرة الوطنية الجزائرية بالأهقار سلسلة الجبال الشاهقة التي صقلتها الرياح المحملة بالرمال الممتدة في اشكال غريبة تشد نظر الانسان كما تحتوى صخورها بقايا حيوانية ونباتية تدل دلالة واضحة على وجود الحياة بهذه المنطقة منذ العصور الجيولوجية القديمة . وتتواجد بهذا الفضاء الطبيعى بقايا غابات تدل عليها تلك الاشجار الضخمة المتحجرة بفعل العوامل المناخية والتي توحى اليوم بمفارقة غريبة إلى تواجد غابة استوائية وسط صحراء قاحلة فضلا عن انتشار اكثر من 350 نوع من النباتات حيث يمثل هذا الغطاء النباتى مساحة

رعوية كانت تقتات منها الحيوانات البرية والاليفة ولازال العديد من انواع هذه النباتات يستعمل اليوم لدواعى العلاج والصناعات التقليدية وبناء المساكن بالأهقار. كما تحتوى الحظيرة الكثير من المواقع الجيولوجية والمناجم والاثريات وبقايا المقابر التي تعود إلى ما قبل ظهور الإسلام والكثير من النقوش المختلفة والرسومات الصخرية التي لا زالت تروي إلى اليوم ماضي واسرار المنطقة . كما تم مؤخرا اكتشاف انثى الفهد بالجهة وهو الاكتشاف الذى لا زال محل دراسات عالمية . وبالنظر إلى الاهمية التي تكتسيها المنطقة فقد انشىء الديوان الوطني الجزائري لحظيرة الأهقار سنة 1987 بموجب مرسوم رئاسى وهو جهاز ذو طابع ادارى وثقافي اسندت له من خلال مديرياته الثلاثة في كل من تمنراست وعين صالح وادلس مهمة حماية وترقية هذا الإرث الحضاري بالمنطقة..

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.