This Blog is also available as an RSS Feed

General

البليدة مدينة الورود وموطن مشروب الأورونجينا.

مدينة البليدة محاطة بأشجار الليمون والورود ولهذا سميت "وريدة" وهي تقع في مدينة "متيجيدا" الخضراء وهي تعبق بكل الورود المتفتحة في المدينة.

في الماضي كانت تنظم في بلدية البليدة نزاعات الورود حيث أن الفائز يحرز على أجمل باقة ورد.

منطقة البليدة كانت دائما ذات طابع فلاحي، فالطريق الجزائر- البليدة تعبر "متيجيدا" حيث تنتشر أشجار العرعار وكذا أشجار كل أنواع الحوامض وتنبت في البليدة كل أنواع الخضر، البطاطس البصل والشوفلور وكذا الفواكه كالخوخ والتفاح.

البليدة هي أيضا معروفة بأشجار الليمون التي تنسم بروائحها كل المنطقة وهذا ما دفع "ليون بيطون" وهو ابن مدينة بوفاريك للتفكير في ازدهار هذا المنتوج واستغلاله ففي سنة 1936 قام بشراء مركز " نارانجينا " وأضاف إليه خليط من الماء المحلي والغاز وأخرج مشروب الأرونجينا.

لم يكن هناك مصنع في بوفاريك، ولذا كان يصنع فقط مركز الليمون وبعد ذلك الصودا يصنع بتركيب مركز في البليدة بواسطة "شركة مورى والجزائر وشركة مونتسيرت". قنينة الزجاج ثم صنعها سنة 1951 وقد ترسخت صورة إشهارها المكون من مظلية مكونة من مركز الليمون في ذاكرة الناس. خلال حرب الجزائر اضطر" جون كلود" نجل "ليون" الاستقرار في مارسي فرنسا حيث أسس سنة 1956 شركة " غون أرونجينا".

28 سنة لاحقا " بيرنود ريشارد" التحق بالشركة وأصبحت معروفة في السوق العالمي. ولم يتم بيع أرونجينا لكوكاكولا. ومنذ سنة 02/11/01 أصبحت تابعة لشويبس ولازال جون كلود يتذكر هدوء وجمال وسحر هذه المدينة.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.