This Blog is also available as an RSS Feed

General

عودة إلى الماضي من خلال آثار لامباييسسأأ بالجزائر

تقع آثار لامباييسس بالجزائر بالقرب من باطنا بضواحي قرية تسمى تازولت التي بنيت بالموازاة مع المخيم العسكري إبان حكم ماركوس أوريليوس ما بين 161 و 180 ب م .

اكتشف لاحقا أن لامبيبيس بنيت ما بين 123 و 129 بم. لازالت هذه الآثار تشكل مشهدا مثيرا على الرغم من أن العديد من الهياكل سلبت واستعملت لبناء تازولت . خضعت لامبيبيسس لحكم الإمبراطور (Septium Severus) ما بين 193 و 211 بم حيث كانت معسكرا للفيلق الثالث فيما كان يسمى آنذاك مقاطعة / إقليم نوميديا (. عند هذه المعالم لتاريخية الساحرة بالجزائر، يمكن للزائرين أن يرووا بشكل واضح البيوت الخاصة التي استخرجت منها المصنوعات اليدوية. يشكل المدرج، الأقواس، المعابد، الحمامات وقناة جر المياه مشهدا جميلا. يرجع تاريخ بناء منزل القائد أو البراتوريوم إلى 268 ب م تقريبا. يعرف القوسين المتواجدين بهذه الآثار بقوس كومودوس وسبتيموس سيفيروس أما المعابد التي تم كشفها فهي في حالة سيئة حيث لم يبق بمعبد أسكولابيوس إلا عمود واحد في حين أن المعبد الآخر به ثمانية أعمدة. تعد زيارة المقبرة تجربة مخيفة وذلك لأنها لازالت على نفس الحالة التي كانت عليها منذ عدة قرون مضت ولا ينقصها سوى بعض شواهد الأضرحة أما الصفوف فلا زالت واضحة للعيان. تعتبر زيارة متحف قرية تازولت آخر محطة في هذه الجولة وفيه يمكن رؤية العديد من المصنوعات اليدوية كالتماثيل بما فيها تمثالي هايجيا وأيسكولابيوس إضافة إلى الفسيفساء والنقوش التي توضع على الأضرحة لتكريم الموتى، تم العثور على آلاف الكتابات المنقوشة خلال عملية الحفر والتنقيب وقام المؤرخون والعلماء بفكّ رموز معظمها، والغريب في الأمر أنه لم يتم العثور بينها على أية كتابات مسيحية وهذا من شأنه أن يساعد على فهم تاريخ لامباييسس.

بحلول سنة 398 ب م ، سحب كل الطاقم العسكري والمعدات وأصبحت القرية مهجورة بعد ذلك بفترة قصيرة وكل ما تبقى هو جزء رائع من التاريخ الجزائري. تشكل بقايا لامباييسس بالجزائر موقعا تاريخيا آسرا يستحق الزيارة وذلك لأنه يعطي للزائر فرصة لاتتكرر كل يوم للمشي على خطى حضارة قديمة.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.