This Blog is also available as an RSS Feed

General

الثعلب الفيتقي – التأقلم الجيد

يعتبر الثعلب الفينيقي أصغر ثعلب في العالم ويمكن إيجاده في صحراء الجزائر وكذا بعض المناطق في شمال إفريقيا. يشار إلى هذه الكائنات الجميلة كذلك باسم ثعالب الصحراء حيث أنها تعيش في مناطق شديدة الحرارة والجفاف.

إنه من السهل التعرف على الثعلب الفينيقي إذ أنه يمتلك أذنان واسعتان بالنسبة لجسمه الصغير الذي يبلغ وزنه حوالي 1 كيلو غرام ونصف، أما الأذنين، فهما تبلغان 15 سنتمتر وهما مهمتان جدا للثعلب إذ تساعداه على التخلص من الحرارة خلال النهار وإيجاد مكان الحشرات في الليل.

هناك صبغة أخرى يتميز بها جسم هذا الثعلب وهو فروه الذي يعكس بطريقة طبيعية أشعة الشمس حافظا بذلك نفسه من شدة الحرارة. كما يلعب فوره أيضا دور العازل إذ يحفظ جسم الثعلب من البرد خلال الليالي الشتوية.

يبلغ طول جسم الثعلب الفينيقي 65 سم بما في ذلك ذنبه. و يتوفر هذا الثعلب على فرو بني فاتح ويبلغ ارتفاعه 20 سم عند اكتمال نموه. أما أرجله، فهي مغطاة بفرو تحميه من حرارة رمال الصحراء. يعتبر الثعلب الفينيقي حيوانا اجتماعيا إّذ أنه يقتسم طعامه مع باقي الثعالب الأخرى.

كما هو الحال بالنسبة لمعظم الثعالب، فإن الثعلب الفينيقي حيوان ليلي إذ أنه يخرج خلال الليل فقط لعيادة الحشرات والطيور. إن الثعلب الفينيقي مسلح جسديا لتحمل المناخ الحار الذي يعيش فيه حيث أنه يحتاج إلى القليل من الماء فقط للعيش يجد السوائل التي يحتاجها في طعامه أو من النباتات. عدا ذلك، فهو يشرب فقط عندما يمطر.

يعتبر الثعلب الفينيقي الجزائري حيوانا خجولا لذلك لا يمكن رؤيته بسهولة في الصحراء. تدوم فترة الحمل 52 يوما. تلد أنثى الثعلب الفينيقي بين 2 و 5 صغار. عند اكتمال رضاعتهم، لا يرحب بالأم وعليها المغادرة حتى نمو الثعالب الصغار. يمكن لذكور الثعالب أن يكون لهم أكثر من أنثى واحدة.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.