This Blog is also available as an RSS Feed

General

تيباسا – الإرث الروماني بالجزائر

تعتبر الجزائر بلدا قديما لتوفرها على مآثر تاريخية ساحرة من بينها مدينة تيباسا الفينيقية القديمة التي تقع على ساحل الجزائر. كانت هذه المدينة القديمة فيما مضى تكتض بالسكان أما ألان فناذرا ما تحضى بالاهتمام وعلى الرغم من ذلك فهي تعد منطقة جذب جديرة بالاهتمام بالجزائر.

تغيرت تيباسا أو تيبازا كثيرا على مر القرون. فقد تحولت المدينة الفينيقية القديمة التي كانت تعج بالتجار إلى مستعمرة عسكرية رومانية على يد الإمبراطور كلاوديوس (Claudius) ثم حصلت فيما بعد على مكانة municipium status وهكذا أصبحت تيباسا مستعمرة رومانية مزدهرة ومن المؤكد أنه تم خلال هذه الفترة بناء معظم الآثار المعمارية المذهلة المتواجدة بها. أقيمت المدينة على ثلاث هضاب تطل على البحر وكانت تعطي السكان نظرة شاملة تقريبا.

تتواجد بقايا الكنيستين الكبيرتين، الكتدرالية الكبيرة وكاتدرائية ألكسندر، حاليا على الهضبة الغربية محاطة بالمقابر الصخرية في حين تقع كتدرائية سان سلسا (Saint –Salsa) على الهضبة الشرقية إلى جانب مقبرتين، حمامات رومانية، مدرج مذهل (amphitheater) لا يزال في حالة ممتازة إضافة إلى مسرح و nymphaeum الذي ربما كان مجرد بيت للمتعة به نافورات أو ربما كان مكانا مخصصا لإحدى آلهات الطبيعة حسب المعتقد الروماني (nymph).

كانت معظم البيوت تتواجد فوق الهضبة الوسطى ولم يبقى لها أي أثر.

عند قدم الهضبة الشرقية توجد بقايا الميناء القديم الذي بناه الفينيقيون الذين كانوا أول من استقر بهذه المنطقة. تدل الحجارة والفسيفساء التي تغطي الثوابيت في المقابر، والبنايات العديدة المخصصة للتسلية والراحة إضافة إلى المنزلة الرفيعة للمدينة على أن تيبازا كانت فيما مضى مدينة غنية جدا. حوالي 484 ميلادية، قرر الملك الوندالي هونريك (Huneric) إرسال أسقف أريوسي (Arian bishop) إلى المدينة ليجعل تيباسا مدينة مسيحية لكن عددا قليلا من السكان اعتنقوا الديانة الجديدة في حين فرت نسبة كبيرة منهم من تيباسا إلى إسبانيا لتجنب الاضطهاد الشرس الذي كان في انتظارهم على يد الأسقف الآريوسي. أما من بقي منهم فقد اضطهدوا وقتلوا. كانت هذه نهاية تيباسا حيث أن المدينة اختفت بعد ذلك بفترة قصيرة من كتب التاريخ. في سنة 1857، أسست مدينة حديثة تحمل نفس الإسم بالجوار والتي أصبحت فيما بعد عاصمة لولاية تيباسا. أما اليوم، فتعرف هذه المدينة الصغيرة الحديثة بشواطئها الرملية المذهلة وبسهولة البث والإرسال عبر موجة تبباز الطويلة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الكنز الحقيقي لتيباسا هو الآثار الرومانية المذهلة التي ترقد على بعد مسافة قصيرة فقط.

 



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?













New Business Users, read more and join on the Business Affiliates page.

New Individual Users, join on the Forum Users Registration page.