+ Reply to Thread
Page 10 of 10 FirstFirst ... 8 9 10
Results 64 to 66 of 66
  1. #64
    Guest 123 is offline Registered User
    Join Date
    Jan 2006
    Posts
    0

    أشارت مصادر مقربة من قطاع المناجم، أن عدة شركات صينية تسعى إلى الظفر بمشاريع في مجال الاستكشاف والاستغلال المنجمي في الجزائر. ويرغب الصينيون في إيجاد صيغة شراكة لاستغلال أكبر مناجم الحديد بالجنوب الغربي، ويتعلق الأمر بغار جبيلات ومشري عبد العزيز، ومناجم أخرى.

    أوضحت نفس المصادر لـ''الخبر'' أن الشركات الصينية نجحت في افتكاك عدد من العقود والصفقات ما بين 2007 و2008 بالخصوص، على رأسها إعادة استغلال منجم الزنك والرصاص بالعابد بولاية تلمسان، التي أشرف عليه مكتب الاستكشاف والاستغلال لمقاطعة ''هينان''. واستكشاف واستغلال بعض مناجم الذهب من قبل شركة الأشغال ''شاولين'' بمساحات: إيسلفان جنوب وسيلدار وايدرسكي بمنطقة الهفار، ومساحات خاصة بالزنك والرصاص ببوخدمة وكف السماح وعين سجارة ببوفاعة ولاية سطيف.

    كما افتكت المجموعة الصينية ''شاولين'' صفقة هامة لاستغلال منجم منغنيز بمنطقة ''قطارة'' جنوب غربي بشار، والذي يحوي على احتياطي معتبر بـ20 مليون طن. كما حصلت الشركة الصينية ''سي جي سي أوفرسيس'' على رخصتين لاستكشاف واستغلال مناطق منجمية؛ الأولى ببلاد مبدنة بتندوف، تحوي على النحاس والذهب ومعدن الموليبدان، فضلا على مساحة ''عقيلات ديلال'' بتندوف أيضا، والتي تحوي على الذهب. كما استفادت الشركة الصينية ''الشركة الصينية للهندسة'' من رخصة استكشاف واستغلال مساحة بعين ألارين بمدينة تمنراست تحوي على الذهب. فيما حصلت شركة ''جي سي جي أوفرسيس'' بتمنراست على أربعة حقول أو مساحات للاستكشاف والاستغلال تشمل على مواد الذهب والرصاص بكل من ''تين زبان وأمسكور وشط إيلار وتيهيماتين''.

    وتتواجد حاليا عشر شركات صينية على الأقل تنشط في هذا القطاع في الجزائر. وتبدي الشركات الصينية اهتماما بإمكانية تطوير مناجم الحديد التي تمتلكها الجزائر، خاصة تلك الواقعة بين تندوف وبشار. ويتعلق الأمر بـ''غار جبيلات'' و''مشري عبد العزيز''. ويسعى الصينيون إلى الظفر بصفقة تسمح لهم بالتموقع فعليا في إنتاج واستغلال الحديد في المنطقة، خاصة بعد نجاحهم في الظفر بعدد من المشاريع المماثلة في استغلال الحديد الموريتاني.

    ويبقى مشروع استغلال منجم الذهب بغار جبيلات من بين أهم المشاريع، إلى جانب منجم المنغنيز بقطارة ببشار، الذي رصدت له الشركة الصينية أكثر من 500 مليون دولار إجمالا. فالمشروع الخاص بالحديد يتضمن أساسا إمكانية إقامة خط للسكك الحديدية لنقل المعدن إلى أحد موانئ الغرب الجزائري. ويبقى الصينيون من أهم منافسي الشركات البرازيلية التي أبدت نفس الاهتمام، بالنظر إلى الاحتياطات الهامة للمنجم ونسبة الحديد المتواجد به؛ فمنجم غار جبيلات يقع 130 كلم جنوب شرقي تندوف بمقربة من الحدود الموريتانية، أي أنه امتداد للمناجم التي تزخر بها موريتانيا. أما مشري عبد العزيز فيقع 400 كلم شرق تندوف وعلى بعد 250 كلم عن غار جبيلات. ما يمنع إمكانية ربطهما بشبكة من الطرق.

    وقدر احتياطي المنجمين بأكثر من 3 ملايير طن من معدن الحديد. أما الاحتياطي القابل للاستغلال بالنسبة لغار جبيلات، فإنه، حسب الخبراء، يبلغ 7,1 مليار طن بنسبة 57 بالمائة من المعدن، متواجدة بموقعين رئيسيين؛ الجهة الغربية بـ780 مليون طن، والوسطى بـ900 مليون طن. بالمقابل، فإن احتياطات مشري عبد العزيز تقدر بـ700 مليون طن بنسبة 45,52 بالمائة من المعدن. وهذه المؤشرات هي التي تدفع الشركات الدولية إلى إبداء اهتمامها، خاصة الكبرى منها، بالنظر لإمكانية استغلال هذا المعدن بسهولة مع توفر الوسائل التكنولوجية والتأكد من الاحتياطات المتوفرة.

  2. #65
    Guest 123 is offline Registered User
    Join Date
    Jan 2006
    Posts
    0

    Algiers, February 3, 2011 -- The Government encourages Chinese investment in Algeria, said Wednesday in Algiers Minister of Public Works Amar Ghoul, during talks he had with CEO of the Chinese company CSCE. We encourage ''the proposal made by China State Construction and Engineering Corporation (CSCEC) on the building of a cement plant and a bitumen plant, and that under the new procurement code,'' Ghoul stressed in a statement to the press after he met Yi Jun, CEO of this public works company. The manager of CSCEC, present in Algeria for three decades has, at this meeting, expressed the wish of investing in two projects: one focuses on the construction of a cement plant, the second on the construction of bitumen production unit. Jun has not mentioned, however, the cost of these projects.

    It is worth mentioning that the inflation rate in Algeria reached 3.9 pc in 2010 against 5.7% in 2009 and 4.8% in 2008, National Statistics Office (ONS) told State-run news agency APS Tuesday. Consumer prices went up by 2.7%, placing the annual change in 2010 to 3.9%, the office said, noting that the latter, which remains below that recorded in 2009 (5.7 %) and slightly higher than the rate provided by the Finance Act 2010 (3.5%)," is the result of the sharp fall of increasing prices recoded mainly for fresh agricultural products." This variation is mainly due to a "relatively high" increase in prices of foodstuffs (4.2%), including 2.11% for fresh agricultural products and 6.04% for food processing products, said ONS. The increase rate of in fresh agricultural products, which was +20.5% in 2009, moved to +6.1% in H1 2010 to reach 2.11% in 2010, the office included.

  3. #66
    Guest 123 is offline Registered User
    Join Date
    Jan 2006
    Posts
    0

    Riyad Hamadi :


    Mardi 10 Mai 2011 -- Le groupement sino‑algérien CHEC‑ETRHB Haddad a obtenu un contrat de 4,7 milliards de dinars (47 millions d’euros) dans les travaux publics en Algérie, a annoncé ce mardi 10 mai la Direction des travaux publics d’Oran. Le marché consiste en la réalisation des travaux de confortement de la jetée du port d’Oran. Le groupement China Harbour Engineering Company (CHEC) et ETRHB Haddad a rempli les conditions techniques et financières fixées dans le dossier de l’appel d’offres, a précisé la même source. Le délai de réalisation de ce projet est fixé à 24 mois.

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts